حواراتمانشيت

عباس الحسيني:سيكون هناك أكثر من جنيف

أورهان ديلان

قال الكاتب والباحث اللبناني عباس الحسيني الذي له مواقف شريفة وبطولية تجاه الكرد وعلى وجه الخصوص كرد روج آفا وثورتهم لا اعتقد ان جنيف 3 سيؤدي الى اي نتيجة بل سيكون هناك جنيف 10 و20 .

مجج

هذه التصريحات أدلى بها الكاتب والباحث اللبناني عباس الحسيني المختص في الشؤون الكردية لموقعنا بصدد الوضع السوري ومحادثات جنيف3 وحول مشاركة الحزب الاتحاد الديمقراطي .

_هل تعتقد بأن مؤتمر جنيف 3 سيكون بادرة حل للأزمة السورية؟

عباس الحسيني :لا اعتقد ان جنيف 3 سيؤدي الى اي نتيجة بل سيكون هناك جنيف 10 و20 ونحن نعرف في الحروب المفاوضات لا تاخذ اكثر من جلسة خصوصا ان الميدان لم يحسم كما تبتغي القوى الدولية والاقليمية حتى نصل اخيرا الى ما يشبه دايتون سوري والذي انهى حرب البوسنة والهرسك

_ما هي الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الوفود المشاركة في المؤتمر لوقف إطلاق النار والبدء بمفاوضات سياسية؟

عباس الحسيني :سبق وذكرت ان هذه الجلسة لن تنتج عن شيئ وهي ستكون فقط مبادرة لكسر الجليد بين النظام والمعاضة وفي رايي الشخصي هي بين النظام البعثي ومعارضيه من البعثيين المنشقين اي بمعنى اخر ان النظام يحاور نفسه خاصة اذا علمنا بان الوفود المشاركة في المؤتمر لا قوى ميدانية فعالة له على الارض اذا ما استثنينا احرار الشام وجيش الاسلام .
وهنا نطرح السؤال من سيحاور من ؟ وكيف جبهة النصرة وداعش ؟حيث ان من يقاتلهما ويتصدى لهما على الارض هي قوات الحماية الكوردية والتي لا يتمثل حزب الاتحاد الديمقراطي في هذه المفاوضات .
فاذا كيف سنعلن وقف اطلاق نار ومع من ؟
الوضع هو كالتالي النظام السوري يريد ان يرتاح في المناطق التي يسيطر عليها من دمشق الى الساحل ولهذا يفاوض المسلحين ومندوبيهم في هذه المناطق فقط.

_هل تعتقد بأن مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي ستلعب دوراً هاماً في طرح القضية الكردية في جنيف 3؟

عباس الحسيني :لا اعتقد ان حزب الاتحاد الديمقراطي سيشارك في هذه المفاوضات لا اليوم ولا غدا ,الا اذا تقدم القوات الكردية نحو جرابلس لتحريرها ووصل باقي الكانتونات في الادارة الذاتية واغلاق معبر عبور المسلحين وعندها يستطيع حزب الاتحاد الديمقراطي فرض نفسه كقوة مفاوضة, واما اذا اجتاح القوات التركية مناطق روجافا لضرب الوحدات الكردية وعندها يكون قد اخرج تلقائيا من المفاوضات عبر هزيمته وهذا حتما مالا نتمناه.

_هناك العديد من الوسائل الإعلامية الرسمية أعلنت بأن وفود مؤتمر الرياض وعلى رأسهم الإئتلاف السوري من جهة وتركيا من جهة أخرى تعارض وجود وفد الكردي المتمثل بحزب الاتحاد الديمقراطي في المؤتمر فما نظرتك لتلك المبادرة ولماذا؟

عباس الحسيني :المعارضة التركية وكذلك المعارضة السعودية ليست بالامر الجديد او المستهجن بل هو المتوقع .
قائلا : هل يعقل لتركيا داعمة داعش الاولى والتي تضطهد وتقمع الاكراد في باكور ستسمح لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي يمثل الكرد والذي تعتبره احد اجنحة حزب العمال الكردستاني؟ اكيد لا

من يتوقع ذلك هو لا يفقه في السياسة … لكن ما لا تعرفه تركيا ان النار السورية انتقلت اليها وهي مع الاشهر القادمة ستشهد تصاعدا واجلا ام عاجلا سيحصل الاكراد على استقلالهم وسوف نراها تلجا لمحاربة الاكراد في باكور وروجافا.

_ما هو رأيك بمشاركة مجلس سوريا الديمقراطي إذا ما تمت دعوتهم لحضور المؤتمر؟؟

قلتها في تصريح سابق ان مشروع مجلس سوريا الديمقراطي هو بمثابة كارثة لكل من الرياض وانقرة وان الدول الكبيرة كامريكا تساير حليفتيها على حساب الاكراد الذين تطلب منهم في الميدان وان تعطيهم في السياسة … ولهذا لا اعتقد ان مجلس سوريا الديمقراطي سيشارك في جينف 3 .

والجدير بالذكر عباس جعفر الحسيني باحث وكاتب ومحلل سياسي لبناني، له مواقف شريفة وبطولية تجاه الكرد وعلى وجه الخصوص كرد روج آفا وثورتهم كونه يعتبرهم من الأصدقاء المقربين له، فيما يصفه الكرد ب (صديق الكرد) نظراً لمواقفه الإيجابية والشجاعة تجاه الكرد وقضيتهم.

ويعتبرونه أيضاً صوت روج آفا الحر لدفاعه عن الكرد في أكثر من منبر وساحات التظاهر وعلى العديد من الوسائل الإعلامية.

السيد حسيني له العديد من الكتب والروايات التاريخية أهمها (غنينا كوباني) وهو عبارة عن شعر يصف بها مقاومة كوباني باللغتين الكردية والعربية، وأيضاً (الرقص تحت أشجار الكستناء) ، ورواية عن انهيار الاتحاد السوفيتي، و(فتوى في بيت إبراهيم) وهي عبارة عن رواية تاريخية عن جبل عامل، بالإضافة إلى رواية (آخر أيام السكوكع) رواية تراثية، كما أنه يحضر لرواية باسم (Evîndar) ستصدر قريباً باللغة الإنجليزية.

زر الذهاب إلى الأعلى