الأخبارتقارير

مُلخّص عمل هيئة التربية والتعليم لعام 2015

في لقاءٍ أجرتهُ صحيفة الاتحاد الديمقراطي مع السيد عايد حاج ابراهيم نائب رئيس هيئة التربية والتعليم حول ملخص عمل هيئة التربية خلال عامٍ قال حاج ابراهيم:

قامت هيئة التربية والتعليم في كانتون الجزيرة بخطواتٍ تاريخيةٍ وهامة مِنها إدخال منهاج اللغة الكردية إلى جميع المدارس في الكانتون اعتباراً من السنة التحضيرية (عمر خمس سنوات) إلى الصف الأول والثاني والثالث, مُعتبرةً أن نهضة أي أمةٍ من الأمم وتقدمها تقاس بمدى تطورها في مجال التربية والتعليم، ولأن التعليمَ باللُغةِ الأم هو حقٌ أقرته كل الشرائع والقوانين والمواثيق الدولية، ولأنّها الركيزة الأساسية في بناء الإنسان والأوطان.

وأضاف حاج ابراهيم بأن نظام التربية في الإدارة الذاتية الديمقراطية بُنيَّ بفكرِ المجتمع العصري المتعدد الثقافات واللغات التابعة لشعوب مقاطعة الجزيرة.

ولتُصبِحَ حجر أساسٍ في عالم الإنسانية, لتحقق الثورة الفكرية والوجدانية هذا وستناضِلُ هيئة التربية والتعليم ضد التصفية الثقافية والانصهار والانحلال الذاتي, وتصعيد النضال من أجل التصدي لسياسات الإنكار والإبادة التي تمارس على إرادة الشعب الكردي وشعوب المنطقة، وسوف تعمل من أجلِ نظامٍ تربويٍ لروج آفا المستقل والديمقراطي المتعدد للثقافات واللغات.

إحصاءات

– يبلغ عدد المدارس في كانتون الجزيرة 1500 مدرسة يُدرَّسُ فيها منهاج الإدارة الذاتية بالإضافة إلى 500 مدرسة في الحسكة وريفها في المناطق التي تم تحريرُها في الآونة الأخيرة.

– يَبلُغُ عددُ الطلابِ المسجلين في هذه المدارس 86,005 طالب الذين يدرسون منهاج الإدارة الذاتية.

– بلغَ عددُ معلمي اللغة الكردية 2000 معلم في كانتون الجزيرة، بالإضافة إلى تعيين 2000 معلم للغة العربية للمراحل الدراسية الرابع والخامس والسادس.

– كذلك فأنَّهُ سوف يُدرَّس مع بداية السنة الدراسية الجديدة 2016/ 2017 منهاج الإدارة الذاتية الديمقراطية باللغة العربية والسريانية.

منجزات هيئة التربية والتعليم

تم افتتاح 12 معهد للغة الكردية بالإضافةِ إلى معهدٍ للغةِ العربيةِ وآخرَ للغة السريانية, وتُخرِّجُ هذه المعاهد سنوياً أكثر من 2500 معلم ومعلمة .

– بلغَ عدد المديريات التابعة لهيئة التربية والتعليم 12 مديرية بالإضافةِ للمديرية العامة, بحيث تشرف هذه المديريات على العملية التعليمية وعلى الأمور الإدارية والمالية.

– افتتاح أكاديمية (جلادت بدرخان) للغةِ والأدب الكردي إلى جانب أكاديمية (ميزوبوتاميا) للعلوم الاجتماعية, وهذه الأكاديميات تُخرِّجُ سنوياً المئات من المعلمين المختصين.

– تشكيل لجنة إدارة المناهج التي تُشرِفُ على شؤون المناهج للغات الثلاثة الكردية والعربية والسريانية.

من الناحية الخدمية

– صيانةُ مدارس المقاطعة وتجهيزها بالكامل وطباعة منهاج اللغة الكردية بالكامل للصفوف الأول والثاني والثالث.

– تأمين جميع وسائل التدفئة ولجميع المدارس بحيث تم توزيع 700,000ليتر من المازوت بالإضافة إلى تأمين المدافئ.

– تأمين مواصلات للمعلمين والمعلمات للذهاب والإياب إلى المدارس.

مشاريع للسنوات القادمة 

– افتتاح كلية تضم أغلب الاختصاصات العلمية والأدبية.

– افتتاح كلية يُدرَّسُ فيها إيديولوجية الحضارة والأمة الديمقراطية.

– افتتاح كلية لهندسة الاتصالات وأخرى للمعلوماتية.

– تجهيز ورشة لإصلاح الطاولات ولصيانة الأساس المدرسي.

تضافرت جهودُ كُلَاً من هيئة التربية والتعليم وجميع الهيئات العاملة في الإدارة الذاتية الديمقراطية في تنفيذِ خُطة الهيئة في تحقيق كل ما ذُكِرَ أعلاه.

بالإضافةِ إلى المجهود والدعم الكبيرين الذي قدمتهُ حركةُ المجتمع الديمقراطي ورئاسة المجلس التنفيذي تجاه هيئة التربية والتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى