الأخبار

تظاهرة في عفرين تنديداً بمجزرة أنقرة

 تظاهر أهالي مركز مقاطعة عفرين وناحية راجو تنديداً بالمجزرة التي ارتكبت بحق المتظاهرين الداعين للسلام في العاصمة التركية أنقرة بتاريخ الـ10 من الشهر الجاري.

حيث خرج المئات من أهالي مركز مقاطعة عفرين في مظاهرة تنديداً بالمجزرة التي ارتكبت بحق المتظاهرين المطالبين بالسلام في العاصمة التركية أنقرة، محملين الحكومة التركية وأردوغان المسؤولية.

وشارك في التظاهرة ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية، حركة المجتمع الديمقراطي، الأحزاب الكردية، مجلس إدارة مناطق الشهباء، أمهات السلام، مؤسسات المجتمع المدني والمئات من الأهالي.

وبدأت التظاهرة من دوار نوروز وانتهت في ساحة الشهداء وحمل المتظاهرون خلالها لافتات كتبت عليها “أردوغان الفاشي قاتل السلام ستحاسب من قبل الشعوب. كفاك يا أردوغان المجرم نهايتك قريبة. أهالي مدينة عفرين كرداً عرباً يدينون الجريمة الوحشية التي قامت بها الحكومة التركية. وأردوغان=داعش= الإرهاب” وغيرها من الشعارات التي تدين المجزرة.

كما رفع المتظاهرون صور ضحايا المجزرة، ولافتة قماشية باللون الأسود علقت عليها 128 وردة حمراء التي ترمز إلى الضحايا الذين فقدوا حياتهم في المجزرة.

وتوقف المتظاهرون في ساحة الشهداء، وبعد الوقوف دقيقة صمت ألقيت في التظاهرة كلمات باسم حركة المجتمع الديمقراطي ألقاها الرئيس المشترك لمجلس الحركة في المقاطعة مصطفى حسن، الإدارة الذاتية الديمقراطية الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي عثمان شيخ عيسى، حزب الاتحاد الديمقراطي فضيلة محمد، وباسم المكون العربي رئيس مديرية النقل والمواصلات وليد سلامة.

وتقدمت الكلمات في مجملها بالعزاء لعوائل الضحايا الذين فقدوا حياتهم في المجزرة وتمنوا الصبر والسلوان لهم واستنكرت الكلمات ممارسات الدولة التركية المناهضة للسلام والديمقراطية ونوهت إلى أن تفجير تجمعات السلام خير دليل على ذلك.

وأكدت الكلمات أن الشعب الكردي وباقي مكونات تركيا سيقاومون “إرهاب العدالة والتنمية” الذي بات يهدد أمن المنطقة برمتها، وأشارت إلى أن إنهاء إرهاب العدالة والتننمية هو الخطوة الأولى نحو دمقرطة المنطقة.

واختتمت الكلمات باستذكار المناضلين الذين فقدوا حياتهم في التفجير والدعوة بالشفاء العاجل للجرحى.

وفي نفس السياق تظاهر المئات من أهالي ناحية راجو، حيث تجمع المئات من أهالي الناحية أمام المركز الصحي بمركز الناحية للتظاهر.

وحمل المتظاهرين صور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وأعلام حركة المجتمع الديمقراطي، اتحاد ستار، اتحاد شبيبة روج آفا وحزب الاتحاد الديمقراطي ولافتات كتبت عليها “أردوغان الفاشي …. قاتل السلام ستحاسب من قبل الشعوب”.

وانطلقت التظاهرة من أمام المركز الصحي بمركز الناحية مروراً بالسوق التجاري وأحياء الناحية وسط زغاريد النساء والشعارات التي تحييّ مقاومة الشعب الكردي في باكور كردستان والشعارات المنددة بالمجزرة والتي حمّلت حكومة العدالة والتنمية كافة المسؤولية.

وتوقف المتظاهرون في ساحة نوروز بمركز الناحية، و تحدث بعدها الإداري في حركة المجتمع الديقراطي زاغروس تولهلدان عن سياسة الحكومة التركية تجاه الشعب الكردي المطالب للسلام، وقال “إن حكومة العدالة والتنمية تستهدف المواطنين العزل لتخويف الشعب ومنعه من المشاركة في الانتخابات المقبلة، فكل مايهم العدالة والتنمية الحصول على 400 مقعد في البرلمان حتى لو كلف ذلك تدمير تركيا”.

وانتهت التظاهرة بترديد الشعارات التي تحييّ مقاومة الكرد في باكور كردستان وتستنكر ممارسات الحكومة التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى